SEKOLAH MENENGAH
KEBANGSAAN AGAMA
JOHOR BAHRU
PEPERIKSAAN PERCUBAAN 2361/2
SIJIL PELAJARAN MALAYSIA 2014
BAHASA ARAB
Kertas 2
Ogos
2 ½ jam Dua jam tiga puluh minit
JANGAN BUKA
KERTAS SOALAN INI SEHINGGA DIBERITAHU
1. Kertas soalan ini mengandungi empat soalan.
2. Soalan
1 dan soalan 2 mesti dijawab, bagi soalan 3 dan soalan 4 jawab satu sahaja.
3. Kesemuanya tiga
soalan yang mesti dijawab.
4. Jawapan anda hendaklah ditulis dalam
kertas jawapan yang disediakan. Kertas
Jawapan anda hendaklah diikat
sebelum dihantar kepada pengawas peperiksaan.
____________________________________________________________________________________
Kertas soalan ini mengandungi 6 halaman
bercetak
هذه
الورقة تحتوي على أربعة أسئلة. أجب عن السؤال الأول والسؤال
الثاني. ثم اختر سؤالاً
واحدًا فقط من السؤال الثالث والسؤال الرابع.
|
|||||||
السؤال الأول:
|
|||||||
(1)
|
استخدام فيس بوك في نشر الدعوة
الإسلامية
|
||||||
(2)
|
دور القلب في صلاح الجسد والروح
|
||||||
(3)
|
الاتحاد أساس القوة
|
||||||
(4)
|
تكلم عن الأماكن السياحية في
ماليزيا
|
||||||
(5)
|
قال
الحكماء : الجار قبل الدار
|
||||||
[ 30 درجة ]
|
|||||||
السؤال الثاني
|
|||||||
(أ)
|
اقرأ
الخطبة الآتية ثم أجب عن جميع الأسئلة التي تليها:
|
||||||
تلوث
الهواء هو وجود أي مواد صلبة معلقة بالهواء كالدخان من المصانع وعوادم السيارات
والأسمدة الكيماوية والمبيدات والمواد الغازية كأول أكسيد الكربون وأكسيد
النتروجين وثاني أكسيد الكبريت.
ومن
آثاره على الإنسان هي الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والعيون والسرطان والجهاز
العصبي ومشاكل التنفس. ومن آثاره على البيئة هي اختناق النباتات من الهواء
وسرعان ما تموت والحتباس الحراري واتساع
ثقب الأوزون.
يحدث
تلوث التربة نتيجة تركم المواد والمخلفات الصلبة التي تنتج من المصانع والمزارع
وغيرها. فاستعمل مبيدات الحشرات في المزارع تؤدي إلى تساقط الأوراق والأعشاب. التلوث
المائي يحدث بتلوث المياه الطبيعية من آبار أو بحيرات أو أنهار أو بحار نتيجة
إهمال البشر أو حدوث الكوارث.
أما
التلوث السمعي أو الضوضائي فقد تأتي من استعمال مكبرات الصوت وأجهزة المذياع
والتلفاز التي تجعل الإزعاج للقلق. ويؤثر التلوث السمعي في حياة الإنسان تأثيرا
سيئا، إذ أنه يؤذي السمع ويقلق الراحة ويطرد النوم. وكذلك التلوث البصري فهو
تشويه منظر بسبب سوء التخطيط العمراني واللفتات ولوحات الإعلانات المعلقة في
الشوارع، وتؤدي إلى فقد الإحساس بالجمال وانهيار الاعتبارات الجمالية.
ويحدث
التلوث الإشعاعي عند تسرب المواد المشعة وتندمج هذه المواد المشعة بعد تسربها في
عناصر البيئة المختلفة مثل الماء والهواء والتربة لتنتقل بعد ذلك إلى الإنسان.
وهذه تسبب مآس إنسانية فظيعة لأن المادة مثل اليورانيوم يمكن تسربها على مسافة
واسعة وستحدث المياة ملوثة والغبار الملوث وهو أخطر التلوث البيئي. فيا أيها
الناس! اهتمّوا بسلامة البيئة للتأكيد صلاحية البيئة في المستقبل .
|
|||||||
(1)
|
ما
المراد بالتلوث؟
|
||||||
(2)
|
هات أربعة من أقسام التلوث المعروفة؟
|
||||||
(3)
|
ما آثار تلوث الهواء على حياة الإنسان؟
|
||||||
(4)
|
اذكر مصادر المياه الطبيعية التي يعتمد عليها
كل كائن حي؟
|
||||||
(5)
|
ما أسباب التلوث الإشعاعي ؟
|
||||||
(6)
|
ما أخطر أنواع التلوث البيئي؟
|
||||||
(7)
|
ما الوجه البلاغي في العبارة التي تحتها خط؟
|
||||||
[ 21 درجة ]
|
|||||||
(ب)
|
اكتب فقرة قصيرة لا يقل عدد كلماتها عن
ثلاثين كلمة مستعينا بالتوجيهات الآتية:
|
||||||
أنت كرئيس الطلبة. الق كلمة ترحيبية
بمناسبة قدوم مجموعة الطلبة من مدرسة أخرى وتنصحهم بالاجتهاد في الدراسة.
|
|||||||
[ 5 درجات]
|
|||||||
(ج)
|
اشرح
الحكمة الآتية شرحا وافيا :
|
||||||
الشهرة ثمرة الاجتهاد
|
[ 4 درجات]
|
||||||
السؤال الثالث:
|
|||||||
(أ)
|
ماذا تقول في المواقف الآتية:
|
||||||
(1)
|
لصديقك لموت أخيه
|
||||||
(2)
|
تنصح أخاك بعدم التدخين في المدرسة
|
||||||
(3)
|
لمعلمك عندما تريد الدخول إلى
الفصل
|
||||||
(4)
|
تسأل الناس عن موقع مكتب البريد
|
||||||
(5)
|
تدعو زميلك المريص بالصحة العاجلة
|
||||||
[10 درجات]
|
|||||||
(ب)
|
كوّن ما يأتي في جمل مفيدة :
|
||||||
(1)
|
جملة فيها الاسم المبني
|
||||||
(2)
|
جملة فعلية فعلها منصوب
ب"لن"
|
||||||
(3)
|
جملة فعلية فيها حال
|
||||||
(4)
|
جملة اسمية فيها الإضافة
|
||||||
(5)
|
جملة فيها فعل الشرط وجوابه
|
||||||
[10 درجات]
|
|||||||
(ج)
|
هات مصدرا للكلمات الأتية ،ثم ضعها
في جمل مفيدة:
|
||||||
(1)
|
احترم
|
||||||
(2)
|
شارك
|
||||||
(3)
|
بدأ
|
||||||
(4)
|
صام
|
||||||
(5)
|
زلزل
|
||||||
[10 درجات]
|
|||||||
(د)
|
اجعل ما يأتي للمنكر تارة وللمتردد
تارة أخرى:
|
||||||
(1)
|
الوزير قرر الزيارة إلى اليمن.
|
||||||
(2)
|
يجتهد الطلاب في الدروس.
|
||||||
(3)
|
أنا مطيع أوامر الله.
|
||||||
(4)
|
المجاهدون في فلسطين يلتهمون
أعدائهم .
|
||||||
(5)
|
ألقى المدير كلمة لها كبير الأثر.
|
||||||
[10 درجات]
|
|||||||
السؤال الرابع:
|
|||||||
(أ)
|
ضع التراكيب الآتية إلى جمل مفيدة:
|
||||||
(1)
|
دولة نامية
|
||||||
(2)
|
ردّ السلام
|
||||||
(3)
|
فرص العمل
|
||||||
(4)
|
شكر ل
|
||||||
(5)
|
انطلاقًا من
|
||||||
[10 درجات]
|
|||||||
(ب)
|
حول العبارات الآتية إلى الجمع المؤنث
السالم مع تغيير ما يلزم:
|
||||||
(1)
|
المسلم
مطيع أمر الله
|
||||||
(2)
|
لن يذهب المسلم إلى الملاهي
|
||||||
(3)
|
يحثّ الله المسلم أن يصلي في المسجد
|
||||||
(4)
|
المسلم المثالي يحافظ على الصلوات المفروضة
|
||||||
(5)
|
احترم معلمك
|
||||||
[10 درجات]
|
|||||||
(ج)
|
هات مثالا للأفعال الآتية ثم ضعها في جمل
مفيدة:
|
||||||
(1)
|
فعل معتل مثال
|
||||||
(2)
|
فعل معتل أجوف
|
||||||
(3)
|
فعل معتل ناقص
|
||||||
(4)
|
فعل معتل لفيف مفروق
|
||||||
(5)
|
فعل معتل لفيف مقرون
|
||||||
[10 درجات]
|
|||||||
(د)
|
هات مثالا نموذجا مما يأتي :
|
||||||
(1)
|
الاستعارة التصريحية
|
||||||
(2)
|
التشبيه المرسل المفصل
|
||||||
(3)
|
الأسلوب الإنشائي طريقته المدح
|
||||||
(4)
|
المجاز المرسل علاقة كلية
|
||||||
(5)
|
الأسلوب الإنشائي طريقته النداء
|
||||||
[10 درجات]
|
|||||||
KERTAS SOALAN TAMAT
Tiada ulasan:
Catat Ulasan